الجمعة، 29 مايو 2020

مدونة إسراء عادل مذاقات سودانية مجلة "مذاق خاص"

مدونة إسراء عادل
مذاقات سودانية

مجلة "مذاق خاص"
أتاح لي العمل الاعلامي الانتقال والتعرف علي بيئات سودانية كثيرة وكل منطقة عندها لون وطعم ومذاق خاصة لما تتكلم الناس عن المائدة السودانية...وانا بشكر مجلة "مذاق خاص" انها ادتني فرصة احكي عن الانطباعات دي في مدونة صغيرة وطبيعية الحكي والتداعي... زاتو الحكي ببقي معبر  لمايكون بالدارجي....كل ولاية انت بتمشي ليها بكون عندها خصوصيتها .. الخصوصية دي مرات بتجي من المناظر... بتجي من موقعها الجغرافي ..بتجي من ناسها .. بتجي من عاداتها ومن تقاليدها .. ولما نقول عادات وتقاليد ده مابس على مستوى الثقافة  أو البعد المجتمعي .. لكن نحن برضو بنتكلم عن النمط الغذائي .. والناحية الغذائية  دي برضو واحدة من الحاجات  البتدخل فيها ثقافة المنطقة وثقافة الإنسان الموجود في بيئة محددة.

▪️غرب السودان....كنش طااعم:
فواحدة من أجمل المناطق المحببة عندي  غرب السودان .. يعني الغرب ده فيهو تنوع ثقافي وفيهو جمال بصري وفيهو مكونات مجتمعية مميزة جدا .. يعني الزول أصلا ماممكن يعرفها الا لمن يعيش جزء من حياتهم اليومية .. بصورة عامة مجتمع  دارفور بشكل عام قائم على المرأة.. المرأه هي عمود البيت وهي إقتصاده وهي الفي السوق .. هي الأم العاملة و هي الكادحة
فدي زاوية حقو نحن برضو نهتم بيها شديد ..خلاف النمط الغذائي المتعدد والمختلف والمتنوع اللي بشبه غرب السودان .. يعني المرأه الدارفورية بشكل  عام عندها نكهة و مذاق كدا خاص ..ماممكن يكون موجود الا في غرب السودان .. ودي بالمناسبةحاجة معروفة عند المرأه الدارفورية أو في غربنا الحبيب ..
لما نتكلم عن الأكل أو الثقافة الغذائية في المنطقة دي أنت بتتكلم عن انو هي من مكونات طبيعه اصيلة والي المستهلك مباشرة .. لكن مع البساطة الفيها دي هي فيها تركيبة معقدة لأنو فيها تنوع غريب .. يعني اي حاجة أنت بتأكلها هسي في وسط السودان ولا في شمال و ولا في شرقو نفس الحاجة طعمها بختلف تماما في غرب السودان و ده سبب بقولو ليك فلان ده " كنشو طاعم "  من مصطلح كنش يعني الموضوع ده مربوط بأن المرا  دي حبها للحاجة بخليها تعملها بحب شديد فبتخلى طعم الحاجة مختلف ده رقم واحد.... نوعية البهارات البستخدموها طبعا .. هي برضو نوعية مثلا في الوسط مابتلقاها ..النباتات المجففة مثلا زي الكول وغيرو من البهارات .. التوابل نفسها مامستعملة .. هي بتعتمد على انها حاجات دائما طبيعية ..ولو مجففة او كدا برضو عندهم حاجات مختلفة .. يعني مثلا بتلقى نوعية من اللحوم مخزنة أو مجففة بطريقة  محددة ممكن تقعد سنة .

▪️الف صنف و صنف:
شفتة كل أنواع الشرموط يعني أنت لمن تقول شرموط بتجيك "كولكشن" كدا موجود في السوق .. عندهم حاجة كدا بعملوها أسمها ملاح المرس .. دي بتتعمل بنوعية محددة من الأمعاء أو الأحشاء بتاعت البهيمة وبتتخمر برضو بطريقة محددة وبتتقفل يعني دي في الأسواق الكبيرة ... زي سوق أبو جهل  في كردفان أنت لماتدخل السوق ده لو ما بتعرف الحاجة ممكن تروح فيهو وأول مرة أنت داخلو بتضطر تسأل عن أي حاجة وتستفسر من أي شي .. بصورة عامة في الأسواق دي بتلقى فيها تنوع كبير شديد... حتى الشطة بتلقى فيها الأشكال والألوان حتى الويكة اللي هي البامية المجففة عندنا دي تلقي فيها عشرات الانواع خلاف الموجود في الوسط ..فالتنوع بتاع الغذاء خلى أنو النكهات زاتها تكون مختلفة ..إهتمام المرأة في غرب السودان بمائدتها وبأنو هي تعمل من الحاجات البسيطة دي شربات زي مابقولوا في المثل .. دا بدي المائدة بعد غذائي وبالمناسبة الأكل صحي ..يعني حتى الحاجات المجففة دي هي نصف مخمرة فبالتالي نصف مهضومة بالنسبة للمعدة ...
الموضوع ده فعلا مربوط بحضارة قديمة وده بنلاحظو في شكل الأصناف زاتها بتاعت الأكل ... يعني ممكن تلقى خضار في غير موسمو موجود ...و الحاجة دي في الخرطوم بالرغم من وسائل الحفظ الحديثة جدا ما بتتلقي ...  طرق معالجة وحفظ الطعام هي بدائية محافظة على تاريخها القديم محافظة على طعمها .. ده مابتقدر ليه الا المرا في غرب السودان.

▪️اللحمة..مظهر الضيافة:
الحاجة الأنا هسه حابة اتكلم فيها .. اللي هو أنت بتأكل أكل فيه تنوع لكن بتبقى السمة البارزة في المائدة الدارفورية اللحمة .. أول حاجه طعمها غير .. والضبيحه معروف انها واحدة من الطرق أو الطرائق اللي المجتمع يعبر بيها عن كرمو ليك .. أنت ضيف لازم في الثلاثة وجبات لو الناس بتأكل ثلاثة وجبات في الفطور والغداء والعشاء يكون في صحن لحمة .. لو مشيت أي سوق كبير او اي مجمعات حتى الهسي هي في  شكل معسكرات و بقت مدن كبيرة و تجمعات سكانية أنت بتشوف أنو اللحمة عيب يجيبوها في صحن بجيبوها في صينية ...الصينية مليانة لحمة عييب يجيبو اللحمة في صحن.. عندهم إكرام الضيف باللحمة يعني نوعية محددة من الخرفان هي صغيرة بمسمياتها المختلفة..حملان.. طعمها رخص جدا وزاتو طعم اللحمة بكون غيير صراحة .. التوابل قبيل اتكلمنا عنها أنها هي مشهورة بيها المنطقة .. 

▪️كسرة بي موية الطماطم:
أنا ادايرة اتكلم  عن تجربة خاصة  لانو أول ما الزول يقولو ليهو اتكلم عن الغرب بيتكلم ليك عن اللحمة والعصيدة والكول صراحة عاوزة اتكلم عن الكسرة العادية السودانية حقتنا دي " الكسرة بالموية "  أنت هنا ممكن تأكلها علي طريقتنا او حتي خارج البيت في مطاعم بتعملها وعندها طعمها اللي يميزها وكدا .. لكن أبدا ماحأنسى يوم من الأيام أنو انا مع خالات وامات في غرب السودان أكلت كسرة حكاااية ..وهم كانوا موجودين في بيت الضيافة .. نحن نزلنا فيه وصراحة قعدنا زي ثلاثة أو أربعة ايام .. الأربعة يوم نحن كنا بنأكل لحمة فبتوصل مرحلة تخمة وانك أنت ماقادر تأكل لحمة تاني ..مشيت ليهم لقيتهم في المطبخ قاعدين .. هم مسؤولين عن كل الأكل البطلع لإكرام الضيوف .. يعني أول حاجة هم نسوان لطيفات بشوشات ترحابات برحابة نسوان اهلنا في غرب السودان . زايد انو عندهم تكنيك بعملوا بيهو الكسرة بالموية .. الموضوع ده ماساهل .. أنا إفتكرت أنو الكسرة بالموية دي هي سلطة أنت بتقطعها بتجيب الكسرة وتكب ليها زيت السمسم وخلاص بتأكلها .. ما افتكرت انو في تكنيك تاني ..  بعد شربته كباية القهوة معاهم ..لقيتهم انهم بعد ما انتهو من تجهيز الفطور للناس وكدا ....فما بيأكلوا الأكل الطبخوهو   فعندهم صحن كدا .. صحانة حبوباتنا الزمان بعملو فيه الكسرة... والكسرة دي زاتها لقيتها أصعب مايكون يعني مانفس الطريقة الساهلة  الأنا خاتاها في بالي وبنعمل بيها الكسرة .. بالموية حقتنا دي .. فهم جابوا طرقات الكسرة ..والكسرة رهيفة كدا ختوها في الصحن قطعوا طماطم ناعمة شديد .. الطماطم دي بلدية فيها كمية بتاعت موية أنت ماممكن تتخيلها ولونها أحححمر وطعمها سكر سكر يعني مازي نشاف الطماطم القاعدة في الخرطوم .. وكمية الموية البتطلع من الطماطم بتبل الكسرة مازينا بنكب الموية ....العجنة نفسها بموية الطماطم .. خلاص بعد انتهو من الموضوع ده عندهم تاني خلطة... شوف" التكنيك" القبيل أتكلمنا عنو الطماطم على جمبه بي مويتها موش... نزلت في الكسرة في صحن تاني توم  مع رشة من الفلفل صغيرة وملح قدر يطعم الحاجة ...الشطة الخضراء قطعتها قرون قرون .... البصل ده على حسب الطلب .. يعني داير تعمل بصل اخضر بتعمل ماداير تعمل مابتعمل خيار بالنسبة ليك.. لكن هم في الكسرة بالموية مابعملوا زيينا العجور خالص ده تكنيك جديد لكن ممكن يعملو جرجير وبعملوا بصل .. الأنا أكلته معاهم دي لافيها جرجير لافيها بصل  .. الفكرة  في انو الكسرة كلها تتسقى بموية الطماطم عشان كدا بتطلع غير والأضافات دي بتاعت التوم والفلفل دي بتدي طعم للكسرة بتخليها هي كسرة بي موية لكن ماكسرة بي موية

▪️رب صدفة..لكن ليس اطعم من تلك الكسرة:
غايتو أحساس غريب  يعني أحساس مامفهوم يعني أنا لو ماشفتهم عملوها بقول ياربي الكسرة بالموية دي هي زاتها كسرتنا البي موية دي ..ولا دي حاجة غير ..الكسرة ماحامضة ومافطيرة شديد الطماطم عاملة شغل غريب مع الكسرة . التوم ده برضو عامل "تست" كدا غريب وبعدين بكبوا ليها زيت السمسم اللي هو زيت العصارة بدون أي إضافات ونزلنا على الموضوع ده .. أنا افتكرته الكمية كبيرة ماحانقدر نأكلها .. هم زي خمسة وانا سادستهم أكلنا لينا غايتو بكون زي طبقين كسرة ...إتأكلت لأنو الكسرة بتشوفها الطرقة كبيرة ولمن تعجنها بتبقى حاجة صغيرة.. خلاصة الموضوع أنو الأكلة دي أنا في حياتي مابنساها .. الطريقة الأتعملت بيها قعدتي معاهم في المطبخ .. اللي هو االمطبخ زاتو غير ...هو تكل لكن على أكبر شوية ..
أنا مشيت بالصدفة يعني ودتني الصدفة لأنو بس كنت دايرة قهوة وماكان وقت القهوة ولقيتهم أنهم خلصوا ورتبوا الحاجات وعاوزين ياكلو... يعني من التعب والأرهاق العليهم وانو عندهم مسؤلية أنهم يأكلو العدد ده من الناس فدا صعب عليهم ،.. فقعدته معاهم أكلته الكسرة وبقيت كل يوم لحدي ما سافرت بمشي بأكل معاهم الكسرة  يعني كسرة غير... والقعدة في العنقريب المعمول بالضفائر حقت السعف ، عنقريبين متقاصدات مع بعض وبيناتهم هنا بنبر وهنا بنبر .. أنا كنت قاعدة في السرير ده أو العنقريب ده ،. لكن الطبق ده عالق في ذاكرتي أنا مابنساهو .

▪️حب الفسيخ ..جينات ام جغرافيا:
الكلام عن الكسرة مامعناتوا انو انا بس بحب الكسرة انا بحب الفسيخ والله بصراحة  والموضوع ده مش عشان حاجه محددة ..بس عندو علاقة بالطعم أنا بحب اكلو .. نحن مثلا بنحب نأكل أكل مستورد ومن بره زي البيتزا زي "الفاست فوود"  ده ماحقنا لكن كترة التعود بالمذاق والنكهة بخليك انت ده جزء من نمطك وسلوكك الغذائي وهو ماحقنا .. زي الطواجن زي المحاشي الأنتو بتأكلوها دي هي ماحقتنا هي ضيفة على المائدة السودانية  زي ما بتقولو في "مذاق خاص" لكن الناس بتأكلها .. فموضوع انك تحب أكلة دونا عن التانيه ده موضوع يكون حاجة نفسية او ارتياح و تعود على الطعم .. أنا بحب الفسيخ طبعا لكن الكسرة بالموية دي عالقة في ذاكرتي .
وانا بحب الفسيخ المفروم العادي ده... لازم يتعمل بطريقة محترمة ويتزبط بالدكوة والطماطم والشطة ...القبائل النوبية كلها بتعمل الفسيخ بالطريقة دي بس في اختلاف لكن .. مثلا المصريين مابيأكلو الفسيخ زينا ...مابفرموهو .. يعني عندهم طريقة محددة للفسيخ .. اول حاجة طريقة التتبيلة والتخميرة حقت الفسيخ عندهم غير .. يعني مابعملوا بالشطة بعملوا دايما بالملح .. يعني دايما تخميرتهم الأولى ليه كسمك قبل مايبقى فسيخ بالملح دي نمرة واحد ..الحاجة التانية نوعية الفسيخ عندنا وعندهم مابتشتغل الا الكاس اللي هو ابو زعانف حمراء ده .. هم بجيبو وبنضفوا وبكبو ملعقتين زيت في الطوة... مابتعمل زينا في حلة.. والزيت  بكون في الغالب سمسم وشرائح طماطم وشرائح فلفلية وشرائح بصلة بتتشوح كدا بطريقة محددة يعني قلبه قلبتين وتتخته فيها الفسيخه كاملة اقرب الى شكل الساردين بتتختها كاملة الفلفلية الشرائح والطماطم بتعاتها ... قلبه من هنا وقلبه من هنا مابتأخد أكتر من عشرة دقائق في النار او أقل من كدا ويأكلوها عادي .. يعني مابعملوا اقرب الى الملاح زيينا مابتفرم بتأكل بي طولوا ودي الفكرة .

▪️تقضيلات... والتقلية سيدة الموقف:
بحب الفول والطعمية جدا .. بس ما اي فول لانو ما اي فول فول ....فول مزبط مصلح انا بحبو شديد و بحب الوجبات التانية السودانية... بحب المفاريك بحب ملاح الخدرة المفروكة بحب أكلها  براها وبحب التقيلة شديد ... يعني بحب التقيلة شديد شديد شديد .. في أيام رمضان كلها انا بأكلها بأكل عصيدة بتقلية وامي وناس بيتنا ماعندهم اي غرام معاها لكن انا لازم اكلها.....والأكل الوافد ده بأكلوا لكن لو لقيت خيارات بأكل أكلنا السوداني ..لكن انت مثلا بتسافر كتير مرات بتمشي اماكن معزوم فيها فماعندك خيارات .. لكن مالخيار رقم واحد بالنسبة لي .

▪️إسراء عادل في المطبخ:
اي اكل انا بعرف اطبخوا .. يعني اي حاجة مربوطة بالمطبخ انا بعرفها .. انا زولة مطبخ من الدرجة الأولى .. لكن أنا ماشاطرة في الحلويات شديد لأني مابحبها يعني انا مازولة حلويات .. يعني بعرف اعمل حلويات الحد الأدنى ... واي حاجة انا بعملها "وااااو" لأنو بعملها بحب .. لمن ادخل  بعمل شغل محترم .. ممكن اعمل ليكم حلقة تلفزيونية أطبخ ليكم فيها من غير ما انتو توروني الطبخه شنو بس تكونو محضرين حاجاتها ..اي شي بعملوا .... عواسة الكسرة ماشاطرة فيها لكن شاطرة في القراصة هي طبعا نفس الفكرة لكن الكسرة لو تخنت مابتكون حلوة لازم تكون رهيفة .. أنا بعرفها لكن ماشاطرة فيها لأنو بتبقى في يدي تخينة .. يعني بتتأكل واي حاجة بس مازي لمن يعملها زول محترف
ابقوا عشرة علي اكلنا السوداني
أنا والله بقول للاجيال  الهسي دي و بقول للسودانين كلهم انو أكلنا ده صحي جدا وبشبهنا وبشبه جونا وبشبه طبيعتنا .. ولاحظ انو الزول البياكل الأكل البلدي جسمو "فيت" أكتر ... امراضوا اقل دي حاجة الزول بيكون شايفها وكمان بيكون اسلم اكتر اكلنا البلدي ده .. واكلنا السوداني ده مافي زيو   بقول ليهم نبقى عليهو عشرة يعني هسي الجيل الجديد مابعرف كثير من الحاجات السودانية يعني في أكل كثير سوداني الناس مابتأكلوا او هي ماعندها بيهو معلومة او ماعارفاهو واكلنا السوداني ده صراحة والله بشبهني وانا بحبو ..واكلنا السوداني ده وصفة بتاعت حياة متكاملة ..انا بفتكر انو الأنسان البياكل طعام بيئتو دي الحاجة الأتاحه لينا المولى في منطقة تواجدنا انو دي الحته المتوائم معاها صحيا وبيئيا وحتى نفسيا واقتصاديا .                                                                                                                                                       
مجلة " مذاق خاص"
بانوراما ٢٠٢٠

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق